بسم الله الرحمن الرحيم
Depth Of Field
DOF اختصارا لـ
عمق الميدان أو هو مسطلح يطلق على حجم المنطقة التي تكون داخل النطاق الواضح (الفوكس) بالصورة و كلما كانت المنطقة الممتدة أمام المصور واضحة أصبح لدينا عمق ميداني كبير و اذا كان الموضوع واضح و كل ما وراءة غير واضح فهذا يعني أنه لدينا عمق ميداني ضحل.
يستطيع المصور أن يتحكم في عمق الميدان في الصورة و يجعله كبير أو ضحل كما يشاء بعدة أمور و هي :
- الفوكس
- حجم فتحة العدسة
- مدى التقريب Zoom
- قرب العدسة من الموضوع
- بعد الخلفية عن الموضوع
- حجم السنسر
و سأقوم بشرح كل منهم و طريقة الحصول على عمق ميداني كبير أو ضحل :
(( الفوكس ))
الفوكس هنا لا يتحكم كثيرا بحجم عمق الميدان و إنما هو الجزء الرئيسي الذي من خلاله تستطيع أن تحدد مكان الميدان نفسه و أين تريده أن يكون , فعندما تتحكم يدويا بالفوكس قد تستطيع رؤية الميدان الواضح أمامك و تقرر أي نقطة تريدها أن تكون داخل الميدان الواضح و أيها تكون بخارجه.
(( حجم فتحة العدسة ))
فتحة العدسة هي أهم عامل من عوامل عمق الميدان , فعندما نختار فتحة عدسة كبيرة (رقم F صغير) يكون العمق الميداني ضحل جدا و قد يفضله الناس لتصوير البورتريه و الحيوانات و الطيور ,, و إذا اخترنا فتحة عدسة ضيقة سنحصل على عمق ميداني كبير و هو مطلوب لتصوير الطبيعة.
مدى التقريب
التقريب أيضا عامل رئيسي جدا و يؤثر في عمق الميدان , فعندما نستخدم عدسة 400 مثلا فإن عمق الميدان يكون ضحلا أكثر من أن تصوره بعدسة صغيرة 100 مثلا , فلو أردت أن تحصل على عمق ميداني ضحل لتصوير البورتريه و لديك عدسة 18-200 مثلا , فقم بالتصوير على 200 و ستحصل على خلفية ضبابية مغبشة كما ترغب بها و أما في التصوير الذي تريد فيه أن يكون العمق الميداني كبير فاستخدم عدسة ذات زاوية واسعة مثل 10-20 و هي تضمن لك الحدة في أنحاء الصورة مع إغلاق فتحة العدسة قليلا.
(( قرب العدسة من الموضوع ))
قرب الموضوع منك قد يؤثر تأثيرا جذريا في عمق الميدان , فلو أردت عمق ميدان ضحل فقط اقترب أكثر من الموضوع و قد تقترب حتى أقرب مسافة ممكنة للفوكس و سيكون العمق الميداني ضحل , و العكس عندما تريد تصوير الطبيعة فلا يجب أن تكون قريبا كثيرا من الورود أو المواضيع القريبة , و إذا كان أمامك شيئ قريب و أنت تصور اللاندسكيب فقط قم باختيار فتحة عدسة ضيقة جدا و قم بعمل الفوكس في وسط المسافة بين أقرب جسم و أبعد جسم , و بهذه الطريقة تضمن الحدة بكافة الموضوع , و أما عن تصوير الماكرو ففتحة العدسة شيئ أساسي للتحكم بوضوح الحشرة بالكامل أو جزء منها .
((بعد الموضوع عن الخلفية))
كلما كانت الخلفية بعيدة عن الموضوع كان عمق الميدان ضحلا و كلما كانت الخلفية اقرب بدى لدينا عمق الميدان أكبر
((حجم السنسر))
كلما زاد حجم سنسر الكاميرا كان العمق الميداني أضحل و أقل
و كلما صغر حجم سنسر الكاميرا أصبح العمق الميداني أكبر
و نلاحظ هذا الموضوع في الكاميرات الكومباكت فبعضها تكون فتحة عدسته 2.8 و لكن العمق الميداني فيها لا يكون ضحل كالكاميرات الاس ال آر و تكون الخلفية واضحة فهذا بسبب حجم سنسر الكاميرات الكومباكت الصغير جدا
بهذا نكون قد انتهينا من موضوع عمق الميدان و بهذا نستنتج انه اذا أردنا أقصى عمق ميداني ممكن فنختار فتحة عدسة واسعة و نختار عدسة زوم 200 مثلا و نقترب من الموضوع أكثر و نلتقط الصورة و لذلك نلاحض أن أكثر مصورين العارضات و الازياء يختارون عدسة 70-200 لأنها توفر لهم فتحة عدسة 2.8 و زوم 200
اضافة من الاخ عم من اصدقاء الضوءر على موضوعي
بعض الصور التوضيحية :
تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:
عمق الميدان في تصوير الماكرو:
تطبيق رائع لعمق الميدان :
فتحة العدسة ٣.٢
فتحة العدسة ٩
( في كلا الصورتين أعلاه كان التركيز على المنطقة بين 3 و 4 )
تمت كتابة الموضوع بواسطة جمال الايوبي
و الصور من تجميع الاخ عمر من اصدقاء الضوء
قواكم الله
Thursday, October 15, 2009
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.