Thursday, October 15, 2009

العوامل المؤثرة على عمق الميدان

بسم الله الرحمن الرحيم

Depth Of Field
DOF اختصارا لـ
عمق الميدان أو هو مسطلح يطلق على حجم المنطقة التي تكون داخل النطاق الواضح (الفوكس) بالصورة و كلما كانت المنطقة الممتدة أمام المصور واضحة أصبح لدينا عمق ميداني كبير و اذا كان الموضوع واضح و كل ما وراءة غير واضح فهذا يعني أنه لدينا عمق ميداني ضحل.

يستطيع المصور أن يتحكم في عمق الميدان في الصورة و يجعله كبير أو ضحل كما يشاء بعدة أمور و هي :
- الفوكس
- حجم فتحة العدسة
- مدى التقريب Zoom
- قرب العدسة من الموضوع
- بعد الخلفية عن الموضوع
- حجم السنسر



و سأقوم بشرح كل منهم و طريقة الحصول على عمق ميداني كبير أو ضحل :

(( الفوكس ))
الفوكس هنا لا يتحكم كثيرا بحجم عمق الميدان و إنما هو الجزء الرئيسي الذي من خلاله تستطيع أن تحدد مكان الميدان نفسه و أين تريده أن يكون , فعندما تتحكم يدويا بالفوكس قد تستطيع رؤية الميدان الواضح أمامك و تقرر أي نقطة تريدها أن تكون داخل الميدان الواضح و أيها تكون بخارجه.

(( حجم فتحة العدسة ))
فتحة العدسة هي أهم عامل من عوامل عمق الميدان , فعندما نختار فتحة عدسة كبيرة (رقم F صغير) يكون العمق الميداني ضحل جدا و قد يفضله الناس لتصوير البورتريه و الحيوانات و الطيور ,, و إذا اخترنا فتحة عدسة ضيقة سنحصل على عمق ميداني كبير و هو مطلوب لتصوير الطبيعة.

مدى التقريب
التقريب أيضا عامل رئيسي جدا و يؤثر في عمق الميدان , فعندما نستخدم عدسة 400 مثلا فإن عمق الميدان يكون ضحلا أكثر من أن تصوره بعدسة صغيرة 100 مثلا , فلو أردت أن تحصل على عمق ميداني ضحل لتصوير البورتريه و لديك عدسة 18-200 مثلا , فقم بالتصوير على 200 و ستحصل على خلفية ضبابية مغبشة كما ترغب بها و أما في التصوير الذي تريد فيه أن يكون العمق الميداني كبير فاستخدم عدسة ذات زاوية واسعة مثل 10-20 و هي تضمن لك الحدة في أنحاء الصورة مع إغلاق فتحة العدسة قليلا.

(( قرب العدسة من الموضوع ))
قرب الموضوع منك قد يؤثر تأثيرا جذريا في عمق الميدان , فلو أردت عمق ميدان ضحل فقط اقترب أكثر من الموضوع و قد تقترب حتى أقرب مسافة ممكنة للفوكس و سيكون العمق الميداني ضحل , و العكس عندما تريد تصوير الطبيعة فلا يجب أن تكون قريبا كثيرا من الورود أو المواضيع القريبة , و إذا كان أمامك شيئ قريب و أنت تصور اللاندسكيب فقط قم باختيار فتحة عدسة ضيقة جدا و قم بعمل الفوكس في وسط المسافة بين أقرب جسم و أبعد جسم , و بهذه الطريقة تضمن الحدة بكافة الموضوع , و أما عن تصوير الماكرو ففتحة العدسة شيئ أساسي للتحكم بوضوح الحشرة بالكامل أو جزء منها .

((بعد الموضوع عن الخلفية))
كلما كانت الخلفية بعيدة عن الموضوع كان عمق الميدان ضحلا و كلما كانت الخلفية اقرب بدى لدينا عمق الميدان أكبر

((حجم السنسر))
كلما زاد حجم سنسر الكاميرا كان العمق الميداني أضحل و أقل
و كلما صغر حجم سنسر الكاميرا أصبح العمق الميداني أكبر
و نلاحظ هذا الموضوع في الكاميرات الكومباكت فبعضها تكون فتحة عدسته 2.8 و لكن العمق الميداني فيها لا يكون ضحل كالكاميرات الاس ال آر و تكون الخلفية واضحة فهذا بسبب حجم سنسر الكاميرات الكومباكت الصغير جدا



بهذا نكون قد انتهينا من موضوع عمق الميدان و بهذا نستنتج انه اذا أردنا أقصى عمق ميداني ممكن فنختار فتحة عدسة واسعة و نختار عدسة زوم 200 مثلا و نقترب من الموضوع أكثر و نلتقط الصورة و لذلك نلاحض أن أكثر مصورين العارضات و الازياء يختارون عدسة 70-200 لأنها توفر لهم فتحة عدسة 2.8 و زوم 200

اضافة من الاخ عم من اصدقاء الضوءر على موضوعي

بعض الصور التوضيحية :

تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:



عمق الميدان في تصوير الماكرو:



تطبيق رائع لعمق الميدان :



فتحة العدسة ٣.٢


فتحة العدسة ٩


( في كلا الصورتين أعلاه كان التركيز على المنطقة بين 3 و 4 )

تمت كتابة الموضوع بواسطة جمال الايوبي
و الصور من تجميع الاخ عمر من اصدقاء الضوء


قواكم الله

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.