Thursday, October 15, 2009

التشويشات و انواعها و سبل التخلص منها

بسم الله الرحمن الرحيم

اطرح هذا الموضوع لتوضيح انواع التشويشات او عيوب الكاميرات و العدسات

اولا نذكر انواع التشويش

High iso noise تشويش الايسو العالي
long exposure noise تشويش التعريض الطويل
Color noise تشويش الالوان
sensor dust غبار السنسر
lens flare اللمعات الضوئية
lens distortion الميلانات و الانحناءات
vignetting الاطراف المضلمة
chromatic aberration الحواف الالملونة
faded colors بهتان الالوان
Blurred images عدم الحدة

نتناول كل قسم على حدة



ISO Noise تشويش الايسو
Stollen 1
اسبابه
يضهر هذا النوع من التشويش عند استخدام نسبة ايسو عاليه
تتشابه كمية الضوء في كل الكاميرات عند استخدام نسبة ايسو متشابهة مثلا ايسو 500
ولكن نسبة التشويش تختلف من كاميرا الى اخرى و ذلك على حسب التكنولوجيا الموجودة في الكاميرا
و لكن هناك قواعد اساسية تسبب ضهور الايسو بالكاميرات
صغر حجم السنسر مقارنة بعدد الميجا بكسيلات
طبعا تكنولوجيا اليوم كسرة هذه القواعد

طريقة التخلص من هذا النوع من التشويش
الابتعاد عن استخدام قيم عالية من الايسو الا في الضرورة القصوى
عند الحاجة للايسو العالي يمكن استخدام خاصية مكافحة التشويش في الكاميرا و لكن تذكر بان هذه الخاصية تقلل من التفاصيل في الصورة
و ايضا يمكنكم استخدام برامج مكافحة التشويش في الكمبيوتر مثل برامج
Neat image
Noise Ninja





Long exposure noise تشويش التعريض الطويل
canon1d2-iso800.5min.JZ3F4204-dn0-10-600
اسبابه
هذا النوع من التشويش يختلف من كاميرا الى اخرى
و اسبابه هو التعريض الطويل
فعمليه التقاط الضوء في السنسر الديجيتال تتشتت في الضلام
و عندما يتم اجهاد السنسر في عملية امتصاص الضوء لمدة طويلت تخفق بعض البيكسيلات في التقاط تفاصيل الصوره مما يؤدي الى استبدال تفاصيل الصوره في البكسل الى نقاط حمراء او زرقاء
كما نشاهد النقاط الحمراء في الصورة

طرق التخلص من هذا التشويش
تشغيل خاصية التخلص من تشويش التعريض الطويل في الكاميرا
Long exposure Noise Reduction
و من عيوب تشغيل هذه الخاصيه انه بعد تصوير غالق مدته 4 دقائق مثلا
تتطلب الكاميرا 4 دقائق بعد الصوره للتنظيف لا يمكنك اثناؤها استخدام الكاميرا
و الجيد في هذه الخاصية انها لا تمس التفاصيل بالصوره و تحافض عليها
و ايضا يمكنك معالجة هذا التشويش باستخدام برامج المعالجة
و الجدير بالذكر ان هذا التشويش يكون قليل جدا عند التعريضات القصيره من 30 ثانيه الى دقيقة
و يزيد و يضهر بعد استخدام غالق اطول من دقيقتين





Color Noise التشويش اللوني
color-noise
اسبابه
يضهر هذا النوع من التشويش عدة في الاماكن المضلمة في الصوره
و غالبا يصاحب تشويش الايسو العالي
و سببه ان الكاميرا تبحث عن الالوان في المناطق المضلمة و لا تجدها فتستبدل السواد باللونين الاخضر و البنفسجي و يكثر هذا النوع من التشويش في الكاميرات المدمجة بسبب تصنيعها البسيط و السنسر الصغير جدا
و قد لاحضت شخصيا تواجد هذا النوع من التشويش في كاميرات الكانون عند استخدام قيم عاليه من الايسو حيث يضهر التشويش باللون الرمادي و الاخضر و البنفسجي
على عكس كاميرات النيكون التي غاليا ما يكون التشويش بها باللون الرمادي

طريقة التخلص منه
تماما مثل وسائل التخلص من تشويش الايسو





Sensor Dust غبار السنسر
128280619-L
اسبابه
وجود قطع من الغبار على السنسر
و يضهر بوضوح عند استخدام فتحة عدسة ضيقة جدا
و من اسباب دخول الغبار في السنسر هو تبديل العدسات في الهواء الطلق
و ايضا العدسات ذات الزوم او الفوكس الخارجي فهي تقوم بضخ الهواء الى السنسر

طرق التخلص منه
تنظيف العدسات قبل استخدامها
استخدام المنفاخ للنفخ في السنسر قبل تبديل العدسة
تبديل العدسات في مكان مغلق و باكبر سرعة ممكنة
تنظيف السنسر في الورش الخاصة باستخدام الكحول
و ايضا يمكن ازالة نقط الغبار بالفوتوشوب باستخدام
Healing brush





Lens Flare اللمعات الضوئية
la-luz-lens-flare
اسبابه
يضهر غالبا عنر تصوير ضوء ساطع مثل الشمس
و هو عباره عن اشكل دائريه و سداسية ملونه تصاحب اشعة الضوء
و ذلك بسبب نوع الزجاج المستخدم في العدسة
فالعدسة هي السبب الرئيسي لضهور هذا النوع من التشويش

طرق التخلص منه
الابتعاد عن تصوير الاجسام المشعة بقدر الامكان
استخدام هود العدسة
55_4128_HB-35-Lens-Hood_FRONT
استخدام فلتر البولارايزر
استخدام العدسات ذات الزجاج المطور
Aspherical Lens
Nano Cristal





Lens Distortion الميلانات و الانحناءات
04.Barrel-Distortion
اسبابه
عند استخدام عدسات وايد انجل واسعه جدا نلاحض الميلانات في المباني و كانها ستقع
و ايضا احيانا نلاحض انحناءات في خط الافق
عدسة الفيش آي هي اساسا عدسة تعكمل على اساس الديستورشن كما نعرفها
فهذا الامر طبيعي في عدسة الفيش آي
اما هو غير مرغوب في عدسات الوايد انجل
مثل عدسة
Sigma 10-20
ففيها الكثير من الانحناءات و الميلانات الغير مرغوبة

كيفية التخلص منه
التصوير بصوره عامودية 90 درجة مع خط الافق
استخدام عدسات جيدة و عادة ما تكون غالية الثمن
عند تصوير المباني استخدام عدسات الشفت لنس
mc80mm-tilt-shift-lens3
و هي عدسات يمكنك حنيها اثناء التصوير فيبدو المبنى بالصورة الصحيحة
و ايضا يمكنك حل هذه المشكلة في الفوتوشوب بطرق مختلفه
و لكن من عيوبها انك ستستقطع جزء من الصورة اثناء التعديل





vignetting الاطراف المضلمة
efs_10-22_review_vignette_2
اسبابها
عند استخدام فتحات عدسة واسعة جدا
تضهر غالبا في كاميرات الفل فريم
سبب نوعية العدسات المستخدمة

وسائل التخلص منها
عند استخدام كاميرا ليست فل فريم استخدم عدسات فل فريم و لن يضهر لديل الحواف المضلمة و ذلك لان حواف الصورة ستكون خارج السنسر
استخدم عدسات ذات جودة عالية و عادة ما تكون غالية الثمن
و يمكن معالجته بالفوتوشوب و اللايت رووم





chromatic aberration الحواف الالملونة
Chromatic-Aberration
Chrom-Ab-1 Chrom-Ab-2
اسبابه
السبب الرئيسي هو العدسة و نوعية الزجاج المستخدم بتصنيعها
و هو عبارة عن حواف ملونه بالازرق و البنفسجي و الاخضر تضهر على التفاصيل في الصورة
و ايضا سببها صغر حجم السنسر
و نلاحض هذا العيب غالبا في الكاميرات المدمجة

التخلص منها
استخدام عدسات ذات تصنيع عالي الجودة
و ذات زجاج من نوعية مخصصة مثل
Aspherical Lens
Achromatic Lens
achromat
و عادة ما تكون غالية السعر
و ايضا يمكن التخلص منها بالفوتوشوب و الايت رووم





faded colors بهتان الالوان
faded_orig
اسبابها
عدسات ذات عدد كبير من الزجاج المستخدم في التصنيع
optical_diagram
فسبب استخدام عدسات كثيرة اثناء التصنيع
الحاجة الى مدى كبير في العدسة
مثلا 18-200
فالبعد كبير بين الـ 18 الى الـ 200
و ايضا من الاسباب هو وقوع الضوء من الشمس مثلا على العدسة

طرق التخلص منه
تعديل اعدادات الكاميرا و التصوير لزيادة الكونتراست و تشبيع الالوان
استخدام عدسات جيدة ذات تصنيع جيد
و ذات بعد قصير مثلا 24-70
و ايضا استخدم هود العدسة لمنع الضوء من السطوع على العدسة
55_4128_HB-35-Lens-Hood_FRONT
و ايضا يمكنك التعديل بالفوتوشوب او اللايت رووم
بزيادة الكونتراست و تشبيع الالوان





Blurred images عدم الحدة
arock-blurred 100% crop
اسبابه
عند استخدام فتحاة عدسة واسعة
عند استخدام نوع رديئ من العدسات
عدد كبير من الزجاج لتصنيع العدسة مثل ما ذكرنا مسبقا في 18-200
الاهتزاز عند التصوير
و ايضا يضهر هذا التشويش في حواف الصور في عدسات الوايد انجل

طرق التخلص منه
استخدام عدسات ذات جودة عالية
تعديل الاعدادات في الكاميرا لحدة الصورة
استخدام الترايبود و تجنب اهتزاز الكاميرا اثناء التصوير
استخدام هود العدسة
استخدام فتحة عدسة اضيق و سرعة غالق اكبر
المعالجة في الفوتوشوب و نادرا ما تكون فعالة و تضهر التشويش في الصورة مع حواف بيضاء في الصورة





حقوق الطبع و النشر محفوضة

اعداد و تقديم
اخوكم
جمال الايوبي

بارك الله فيكم جميعا

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.