Thursday, October 15, 2009

Nikon D3 , D300 VS Canon 1Ds Mark III , 5D تحدي الايسو الكبير

بسم الله الرحمن الرحيم


من اعظم الكاميرات في يومنا هذا
هي كاميرات النيكون و الكانون
و في هذا التحدي للايسو سيكون المتنافسين

Nikon D3
Nikon D300
Canon 1Ds Mark III
Canon 5D



و ستكون العدسات و الخصائص المستخدمة في التحدي على الكاميرات
Nikon D3:
Nikkor 85 mm F1.8 lens
Manual exposure, Manual WB,
High ISO NR (Default: Normal),
JPEG Large / Fine

Canon EOS 1-DS Mark III:
Canon 85 mm F1.8 lens
Manual exposure, Manual WB,
High ISO NR (Default; Off),
JPEG Large / Fine

Nikon D300
Nikkor 50 mm F1.4 lens
Manual exposure, Manual WB,
High ISO NR (Normal),
JPEG Large / Fine

Canon EOS 5D
Canon 85 mm F1.4 lens,
Aperture Priority, Manual WB,
Default Parameters (Standard)
JPEG Large / Fine

و نبدأ التحدي الكبير


١
الايسو ٥٠
متوفر في كاميرات الكانون فقط
Picture 1
نلاحض التشايبه في نظافة الصور مع اختلاف قياس الالوان

٢
الايسو ١٠٠
Picture 2
تشابه كبير في نظافة الصور من التشويش
مع تشابه في حدة الصور

٣
الايسو ٢٠٠
Picture 3
نلاحظ ضهور التشويش الخفيف جدا في مناطق الظل في نيكون دي ٣٠٠
مع تشابه كبير بين الكاميرات الاخرى

٤
الايسو ٤٠٠
Picture 4
لا تزال نظافة الصوره في النيكون دي٣ متشابهة مع الايسو ١٠٠
و مع ضهور التشويش الخفيف جدا الغير ملحوض في الكاميرات الاخرى
مع ازدياد التشويش في مناطق الظل في النيكون دي٣٠٠
اما عن حدة الصورة تتغلب بها الكانون المارك
و يعود الفضل بذالك لنقاوة ٢١ ميجا بكسل

٥
الايسو ٨٠٠
Picture 5
قوه و صلابه في النيكون دي ٣
حيث تفرض قوتها في المجموعة في النظافة و لا تزال نظافتها كما هي
العجيب هنا هو صمود كاميرا نيكون دي٣٠٠ مع التشويش البسيط و الغير ملحوض في مناطق الظل
مع نظافة قويه في منطقة اللون الرمادي
و بدا ضهور التشويش اللوني في كاميرات الكانون
مع ضهور الحواف البيضاء على التفاصيل
و لكن الصور لا تزال ممتازة جدا جدا و التشويش غير ملحوض بالفعل

٦
الايسو ١٦٠٠
Picture 6
الآن ندخل في الجد
بدا التشويش اللوني يضهر على كاميرات الكانون
و بدا يضهر عليها تاثير معالجة حدة الصوره في الحواف البيضاء على التفاصيل
و بدات تبهت صور النيكون دي٣٠٠
مع ضهور التشويش الرمادي عليها
و قلة التفاصيل فيها
اما في الدي٣
لا يزال السواد ممتاز و ضهور تشويش طفيف في الرماديات
مع صلابه في حدة الصورة
حينما تظهر التجاعيد في التفاصيل في المارك بسبب المعالجة

٧
الايسو ٣٢٠٠
Picture 7
التحدي الكبير فعلا
نلاحظ التشوه في التفاصيل على النيكون دي٣٠٠
مع التشويش الرمادي في مناطق الضل
و تغير قياش اللون فيها
اما عن كاميرات الكانون
فظهر التشويش اللوني الغير مرغوب على مناطق الظل
و امتزج اللون الاسود بالبنفسجي بالاخضر
لا تزال التفاصيل بالمارك قابلة للاستخدام ولكن تاثير المعالجة واضح فيها
و ضهور التجاعيد و المناطق البيضاء الغير مرغوبة في التفاصيل
و في ال٥دي تقل التفاصيل كثيرا مع بهتان في الصورة
اما في النيكون دي٣
الصوره تتكلم عن نفسها
ليس هناك فرق كبير بين الايسو ١٦٠٠ و ٣٢٠٠
لا تزال الصور رائعة الجوده مع تشويش خفيف غير ملحوض
مع ضهر تشويش قليل في المناطق الرماديه

٨
الايسو ٦٤٠٠
غير متوفر في الكانون
و حتى لو كان متوفر سيبدو سيئ للغاية مقارنتا مع الايسو ٣٢٠٠
Picture 8
تنعدم الصورة في النيكون دي٣٠٠ و ضهور تشويش شديد
بكل قوه و صلابه تخرج الدي٣ تشويش قليل ملحوض ولكن قابل للاستخدام
مع وضوح جيد جدا للتفاصيل في الصورة
مع وضوح التشويش القليل في الرماديات

٩
الايسو العالي للغاية
في الدي٣ فقط
Picture 9
في الايسو ٩٠٠٠
صوره قابله للاستخدام نوعا ما
و تشويش متشابه مع الايسو ١٦٠٠ في كاميرا نيكون دي٢٠٠
في الايسو ١٢٨٠٠
ضهو تشويش شديد و لكن لاتزال الصوره قابله للاستخدام تحت الضروف القاسيه
مع بدايه ضهور تشويش لوني بسيط غير ملحوض
و لاتزال التفاصيل موجوده في الصوره نوعا ما
الايسو ٢٥٦٠٠
تنعدم الرؤيه هنا
تشويش شديد جدا في الصوره
مع ضهور بقع غير مرغوبة من التشويش اللوني
و لكن الغريب في الموضوع ان التفاصيل لا تزال موجوده ولو انها قليلة و لكن الصوره لاتزال حيه
يمكن استخدامها مع التصوير الابيض و الاسود الفني
و العظيم بالموضوع ان قياس الالوان لم يتغير كثيرا تحت تاثير هذا الايسو الكبير

الآن نشاهد المخططات للتشويش

التشويش ٠-١٠
الصفر = صوره نظيفه للغايه
١٠= صوره شديدة التشويش

الايسو ٥٠-٢٥٦٠٠

مخطط الالوان الرمادية
Picture 10

مخطط الظل او اللون الاسود
Picture 11

مخطط التفاصيل او الكرومة
Picture 12
نلاحظ انخفاض التشويش في الدي٣



و اليكم نتائج التحدي

الاولى
Nikon D3

الثانية
Canon 1Ds Mark III

الثالثة
Canon 5D

الرابعة
Nikon D300

الاستنتاج من الموضوع
- يمتاز التشويش في كاميرات النيكون في عدم ضهور التشويش اللوني بها
- تمتاز كاميرات الكانون بالمحافضة على التفاصيل مع سلبيات ضهور عيوب المعالجة
- كاميرا دي ٣ تغلبت بقوه في التحدي مع فارق كبير في النظافه مع تشابع كبير بالتشويش مع الكاميرات الفلمية
- صمود كاميرا نيكون دي٣٠٠ امام العمالقة


بارك الله فيكم
اخوكم
جمال الايوبي

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.